غذاء ودواء2

11/06/1432

كيفية الإبلاغ عن الأدوية والمستحضرات العشبية الرديئة

- ماذا أفعل عندما أصادف مخالفة أو مشكلة ما في الأدوية أو المستحضرات العشبية المنتشرة في الأسواق؟

- اتصل مباشرة بالمركز الوطني للتيقظ الدوائي التابع للهيئة العامة للغذاء والدواء، فهو المعني بمتابعة جودة الأدوية والمستحضرات العشبية في المملكة.

- ما صلاحيات هذا المركز ومهماته؟

- يقوم المركز بمتابعة الأدوية والمستحضرات العشبية بعد تسويقها، وإجراء تقييم مستمر لجودتها والكشف عن الأعراض الجانبية وتقييمها، ووضع الحلول المؤدية لمنع حدوثها أو الحد منها، كما يقوم المركز باستقبال البلاغات ومتابعة كل ما يرد من الهيئات والمنظمات الدولية المتعلقة بهذا الشأن، واتخاذ القرارات المناسبة لتوفير أدوية آمنة ذات جودة عالية للمجتمع.

- ما دواعي الاتصال بالمركز؟

- عندما يكون هناك خطأ أو مشكلة في صنع الأدوية أو نقلها أو تخزينها، فإن جودة المستحضر قد تقل إلى درجة تؤثر في فاعليته، وربما تجعله مصدرا لضرر مستخدمه، ويتم التعرف بشكل يومي وعلى نطاق العالم على كثير من المشكلات المتعلقة بجودة الأدوية والمستحضرات العشبية، ولحسن الحظ أنه يمكن الحد من «أو تجنب» حدوث كثير من المضاعفات لمستهلكي الأدوية، وذلك برصدها عن طريق مراكز التيقظ الدوائي، والعمل على سحبها من الأسواق.

وتعتمد فاعلية المركز الوطني للتيقظ الدوائي في متابعة جودة الأدوية والمستحضرات العشبية في المملكة، واكتشاف مشكلاتها، على المشاركة الفاعلة من جميع أفراد المجتمع بالإبلاغ عنها.

http://www.aleqt.com/2011/05/14/article_537908.html